الخطوة لتحسين المحتوى الالكتروني على محركات البحث

الكلمات المفتاحية في (Keywords): اختيارها واستخراجها

الكلمات المفتاحية هي أساس تحسين محركات البحث. إذا لم يكن هناك أي شخص يبحث عما تكتب عنه ، فلن تحصل على أي زوار  من جوجل Google الى موقعك — بغض النظر عن جودة المحتوى الخاص بك,.
هذا هو السبب في أن إتقان فن البحث عن الكلمات المفتاحية مهم جدًا لنجاح محتواك على  محركات البحث. تكلفة ارتكاب الخطأ باهظة للغاية عند اختيار كلمات مفتاحية خاطئة ، وستخاطر بإهدار الكثير من وقتك ومواردك مقابل نتائج غير مجدية.. البحث عن الكلمات المفتاحية ليس بالامر المعقد. في الواقع ، أنت على وشك تعلم معظمها في حوالي 20 دقيقة فقط. ولكن هناك عدد غير قليل من المحاذير والمفاهيم الخاطئة المهمة التي يجب أن تكون على دراية بها من أجل اتخاذ قرارات أفضل لتحسين محركات البحث. لذلك دعونا نتعمق في الأمر.

Most frequent questions and answers

أضف النص الخاص بالعنوان هنا

إذا كنت قد بدأت للتو في عالم تحسين محركات البحث، قد تتساءل عن طبيعة عملية البحث عن الكلمات المفتاحية وأهميتها. هذا القسم هو لتوجيهك في هذا المجال.

ماذا يعني البحث عن الكلمات المفتاحية؟

 هو عملية تحديد وفهم عمليات البحث عن محتوى معين بغرض الوصول الى هدف معين، والتي يقوم بها المستخدمون عبر محركات البحث مثل جوجل Google، وهذا البحث يتضمن غاية الوصول الى المحتوى بهدف الحصول على معلومة  او منتج أو خدمة معينة.

لماذا  يُعتبر  اختيار الكلمات المتفاحية المناسبة اداة مهمة في عملية تحسين ظهور موقعك نتائج محركات البحث SEO ؟

إذا قمت بإنشاء محتوى حول موضوع ليس له طلب عن الجمهور بشكل عام، فلن يتمكن هذا المحتوى من جذب الزوار الى موقعك الالكتروني من خلال جوجل  Google أو أي محرك بحث آخر. العديد من مالكي المواقع يقعون في هذا الفخ، وهو السبب في عدم حصول ما يقرب من ٩١٪ من الصفحات على الويب على أي زوار من جوجل  Google او من اي محرك من محركات البحث. لذلك فان البحث عن الكلمات المفتاحية يمكنك من التأكد من أن هناك جمهورًا مهتمًا بما تكتبه وان هذا الجمهور سيقوم بزيارة الموقع الخاص بك. وإذا نجحت في تحسين محتواك ليتناسب مع الكلمات المفتاحية المستهدفة من قبل شريحة معينة من الناس وحصلت على ترتيب جيد في جوجل  Google، فستحصل على تدفق مستمر من الزوار المهتمين بموضوعك.

قبل البحث عن الكلمات المفتاحية قم بوضع نفسك في مكان زبائنك او الزوار المرتقبين لموقعك، واستنتج  عن كم وما هي الكلمات والجمل التي قد يكتبونها على محركات البحث لبحث عن حلول لمشكلاتهم أو معلومة أو سلعة أو خدمة معينة؟ قم بفحص هذه الكلمات او الجمل في احدى  ادوات البحث المتخصصة في الكلمات المفتاحية مثل “مستكشف الكلمات المفتاحية” فيAhrefs أو Semrush  أو Google Keyword Planner أو Moz Keyword Explorer أو Ubersuggest :  ، وسترى آلاف الاقتراحات المتعلقة بالكلمات المفتاحية بالإضافة إلى ما اقترحته. الأمر سهل، لكن لتتقنه يجب أن تكون لديك فهم جيد للمجال الذي تكتب فيه وكيفية استخدام أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية. وهذا هو محور هذا الفصل:  

  •  اختيار قائمة للكلمات المفتاحية: تعتبر الكلمات المفتاحية نقطة انطلاق في رحلة البحث عن الكلمات المناسبة للمحتوى الذي تريد ترويجه. تؤثر في مكانة موقعك بين نتائج محركات البحث وتمكنك من تقييم منافسيك. كل أداة بحث تتطلب كلمة مفتاحية أساسية لبدء العمل، وتستند إلى هذه الكلمة لتقديم قائمة أوسع من الاقتراحات. إذا كنت تمتلك منتجًا أو نشاطًا تجاريًا تود التسويق له على الويب، فإن تحديد الكلمات المفتاحية الأساسية سيكون أمرًا بسيطًا. فقط تأمل فيما سيدخله الأفراد في محرك البحث Google للبحث عما تقدمه.
     على سبيل المثال، إذا كنت تتخذ من بيع القهوة مجالًا لك، فبإمكان كلماتك المفتاحية الرئيسية أن تكون:
    – قهوة
     – كابتشينو
     -قهوة فرنسية
     -إسبرسو
    -اسبرسو ماكياتو
    لاحظ أن الكلمات المفتاحية الأساسية ليست بالضرورة لجذب زوار لموقعك الإلكتروني. كما يدل الاسم عليه، هي فقط “الأساس” للمراحل التي تأتي بعدها في هذه العملية. ينبغي أن تأخذ بعض الدقائق لتحديدها بشكل دقيق. عندما تكون لديك بعض الأفكار الأولية حول محتوى موقعك، انتقل للمرحلة القادمة.
  • ابحث عن الكلمات المفتاحية التي يعتمدها منافسوك: غالبًا ما يكون البحث عن الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها المستخدمون في محركات البحث هو نفسه البحث عن الكلمات التي يستخدمها منافسوك على الإنترنت. لكن قبل كل شيء، يجب عليك معرفة من هم هؤلاء المنافسون. هذه النقطة هي حيث تصبح الكلمات المفتاحية التي بحثت عنها ذات قيمة. فقط قم بالبحث على Google او اي محرك في محركات البحث باستخدام واحدة من الكلمات المفتاحية الأساسية لديك وشاهد من يظهر في الصفحة الأولى. إذا لم تكن المواقع الأعلى تصنيفًا للكلمات المفتاحية الخاصة بك مشابهة لموقعك أو للمكان الذي تهدف إليه، فربما يتعين عليك البحث بطريقة أكثر تخصيصًا. مثلا، إذا كانت منتجاتك هي أجهزة صنع القهوة، قد تجد المزيد من المنافسين الرئيسيين عند البحث عن “ماكينة تحضير كابتشينو” بدلاً من مجرد “كابتشينو”.
  • قم بتحليل الكلمات المفتاحية التي يعتمدها منافسوك. غالبًا، تعتبر الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها المستخدمون في محركات البحث مؤشرًا لما يبحث عنه منافسوك على الويب. لكن قبل كل شيء، يجب التعرف على من هم هؤلاء المنافسون. هنا تأتي أهمية قائمة الكلمات المفتاحية التي قمت بالبحث عنها مسبقًا. قم ببساطة بالبحث على Google باستخدام إحدى كلماتك المفتاحية الأساسية وشاهد من يظهر في النتائج الأولى. إذا لم تكن المواقع الرائدة بناءً على الكلمات المفتاحية الخاصة بك قريبة من موقعك أو نوع نشاطك، فقد يكون من الأفضل البحث بطريقة أكثر تفصيلًا. مثلًا، إذا كنت تتعامل في أجهزة صنع القهوة، ربما تجد منافسين أكثر صلة عند البحث عن “ماكينة كابتشينو” بدلاً من البحث بـ “كابتشينو” فقط.

  • عندما تجد موقعًا ويب لمنافس يتطابق مع المحتوى الذي ترغب في التسويق له، يجب عليك ربطه بأدوات تحليلية تقيس تنافسية الكلمات المفتاحيةمثل Ahrefs أو Semrush  أو Google Keyword Planner أو Moz Keyword Explorer أو Ubersuggest، وذلك لتقييم الصفحات التي تحقق له أكبر كمية من الزوار والكلمات المفتاحية التي يتم استهدافها عبر تلك الصفحات.
  • بمجرد تكريرك لهذا الإجراء مع العديد من المنافسين، ستكون لديك قائمة واسعة من الكلمات المفتاحية التي تتعلق بالمحتوى الذي تريد الترويج له. وهذه النقطة هي نقطة انطلاقك في البحث عن الكلمات المفتاحية التي تريدها خصيصًا! ستكون بعض هذه الكلمات مرتبطة بمقالات معرفية، مثل المقالة التي تقرأها الآن، والبعض الآخر قد يكون له غرض تجاري، مثل صفحات المنتجات. سنقوم بتحديد هذه التفاصيل في خطوات لاحقة من عملية اختيار الكلمات المفتاحية. لكن الآن، يجب أن يكون هدفك هو جمع أكبر قدر من الكلمات المفتاحية المرتبطة. لا تتردد في تكرار هذه الخطوة مع الكثير من المنافسين.
  • استفد من أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية: بينما يمكن أن يكون منافسيك مصدرًا ممتازًا لإلهام الكلمات المفتاحية، هناك احتمالات عالية أن هناك الكثير من الكلمات المفتاحية التي لم يتناولها المنافسون حتى الآن. لتكتشف هذه الكلمات، يمكنك الاعتماد على العديد من أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية. والجميل في الأمر أن معظم هذه الأدوات تعمل بنظام مشابه. فقط قدم لهم كلمة مفتاحية بداية، وسيقومون بإرجاع قائمة بالكلمات المفتاحية المشابهة من قواعد بياناتهم استنادًا إلى الكلمة المفتاحية التي قدمتها. ربما يكون من أبرز هذه الأدوات “Google Keyword Planner”. وعلى الرغم من أنه مجاني ومصمم أصلاً لمن يرغبون في الإعلان عبر Google، يمكن استخدامه أيضًا لاكتشاف الكلمات المفتاحية لأهداف تحسين محرك البحث.
  • تقييم موقعك على نتائج البحث: من الضروري أن  يتماشى النظر في الكلمات المفتاحية مع تقييم أداء موقعك على محركات البحث. حتى وإن كنت قد حصلت على قائمة قوية من الكلمات المفتاحية، فمن الضروري التفكير خارج الصندوق وايجاد طريق جديدة من اجل استكشاف طرق جديدة. استكشف مناطق تجمع جمهورك المستهدف، مثل منتديات الانترنت والمجموعات الخاصة ومواقع الأسئلة والأجوبة، وانغمر في توجيهاتهم واهتماماتهم. على عكس المواقع التجارية التقليدية، يمكن أن تكون تفاعلات الأفراد على الانترنت مصدرًا غنيًا لإلهام الكلمات المفتاحية. من الأهمية بمكان الاهتمام بالمصطلحات والعبارات التي يستعملها الأشخاص والتساؤلات التي يتداولونها بكثرة. هذا قد يزودك برؤى فريدة وأفكار جديدة للكلمات المفتاحية لتضمينها في محتوى موقعك الإلكتروني.

يعد الوصول إلى ملايين الكلمات المفتاحية أمرًا جيدًا. لكن كيف تعرف أيها أفضل؟ بعد كل شيء ، سيكون الذهاب إليها جميعًا يدويًا مهمة شبه مستحيلة. الحل بسيط: استخدم مقاييس (السيو) لتحسين محركات البحث لتضييق نطاق الكلمات وحصرها بقائمة معينة  قبل إضافتها إلى قائمة الكلماتك المفتاحية. دعنا نستكشف أربعة مقاييس للكلمات المفتاحية يمكنك استخدامها للقيام بذلك: 
حجم البحث
 يخبرنا حجم البحث بمتوسط عدد المرات التي يتم فيها البحث عن كلمة رئيسية في الشهر. على سبيل المثال ، يبلغ حجم البحث الشهري لـكلمة “دولاند ترامب” 1.1 مليون في الولايات المتحدة وحدها.
هناك أربعة أشياء مهمة يجب معرفتها حول مقياس حجم البحث:

 1. حجم البحث يمثل عدد عمليات البحث ، وليس عدد الأشخاص الذين بحثوا  عن كلمة مفتاحية معينة- هناك حالات قد يبحث فيها شخص ما عن كلمة مفتاحية عدة مرات في الشهر (على سبيل المثال ، “الطقس في سنغافورة” ). تساهم كل هذه التكرارات في حجم البحث لهذه الكلمة المفتاحية، على الرغم من أنها نفس الشخص الذي يقوم بالبحث.
2. لا يساوي حجم البحث عدد الزيارات التي ستقوم بتحديد ترتيبك – حتى إذا تمكنت من الحصول على المرتبة الأولى ، نادرًا ما تتجاوز حركة المرور الخاصة بك من تلك الكلمة المفتاحية الواحدة 30٪ من حجم البحث الخاص بها. وهذا إذا كنت محظوظًا.
3. حجم البحث هو متوسط سنوي – إذا كان هناك 120 ألف عملية بحث عن كلمة رئيسية في كانون الأول (ديسمبر) ولم يكن هناك أي بحث للأشهر الأحد عشر المتبقية من العام ، فسيكون حجم البحث الشهري المبلغ عنه 10 آلاف (120 ألف / 12 شهرًا).
4.  حجم البلد بحسب على حسب بالبلد – تعرض أدوات الكلمات المفتاحية غالبًا حجم البحث للبلد المحدد. لكن لدى البعض منهم أيضًا خيارًا لإظهار حجم البحث العالمي ، وهو مجموع أحجام البحث في جميع البلدان. تحتوي كل أداة بحث عن الكلمات المفتاحية تقريبًا على عامل تصفية لحجم البحث للسماح لك بالتركيز على أفكار الكلمات المفتاحية بنطاق معين من الشعبية. لها حالتا استخدام رئيسيتان: تصفية الكلمات المفتاحية ذات الحجم الكبير – إذا كان موقعك جديدًا ، فربما لا ترغب في إضاعة الوقت في البحث عن الكلمات المفتاحية باستخدام 10 آلاف + عمليات بحث شهرية لأنه من المحتمل أن تكون منافسة للغاية بالنسبة لك. التصفية تحديدًا للكلمات المفتاحية ذات الحجم المنخفض – ربما ترغب في العثور على كلمات رئيسية غير تنافسية ذات حجم منخفض حيث يمكنك بسهولة الحصول على القليل من حركة المرور. وغالبًا ما يُشار إليها باسم ” الكلمات المفتاحية الطويلة “. الكلمات المفتاحية طويلة الذيل هي اسم مألوف في تحسين محركات البحث. ومع ذلك غالبًا ما يتم تجاهلهم. يبدو أنه لا أحد يرغب في متابعة كلمة رئيسية ما لم تحصل على مائة عملية بحث على الأقل شهريًا. ناهيك عما إذا كان حجم البحث صفرًا.
الكلمات المفتاحية طويلة الذيل هي اسم مألوف في تحسين محركات البحث. ومع ذلك غالبًا ما يتم تجاهلهم. يبدو أنه لا أحد يرغب في متابعة كلمة مفتاحية ما لم تحصل على مائة عملية بحث على الأقل شهريًا. ناهيك عما إذا كان حجم البحث صفرًا.
 

صعوبة الكلمات المفتاحية
 عادةً ما يقيس محترفو تحسين محركات البحث (SEO) ذوي الخبرة صعوبة ترتيب كل كلمة مفتاحية يدويًا؛ أي بالنظر إلى نتائج البحث لكل كلمة مفتاحية وتحليلها، فهم يمثلون العديد من العوامل المختلفة للحكم على مدى صعوبة أو سهولة الترتيب: نية البحث وعمق المحتوى وأهميته وحداثته وسلطته  وكذلك عدد ونوعية الروابط الخلفية (backlinks)، كل هذه العوامل تساهم في تقييم المجال المراد استهداف من خلال الكلمات المفتاحية، ولكن لا يوجد إجماع على ما هو مهم وما هو غير مهم هنا على وجه التحديد. قد يعتقد شخص ما أن تصنيف نطاق الكلمات المفتاحية مهم ، وقد يعتقد آخر أن الملاءمة تلعب دورًا أكبر. قد تختلف الآراء أيضًا اعتمادًا على نوع استعلام البحث الذي يقومون بتحليله ، لأنه بالنسبة لأنواع مختلفة من الاستعلامات ، يعطي  
جوجل Google الأفضلية لأشياء مختلفة. كل هذا يجعل الحياة صعبة بعض الشيء بالنسبة لمنشئي أدوات تحسين محركات البحث ، الذين يحاولون استخلاص المفهوم المعقد والمعقد لصعوبة التصنيف وصولاً إلى رقم بسيط مكون من رقمين. ولكن بعد التحدث إلى العديد من مُحسنات محركات البحث المحترفين حول الإشارات التي يجب أن تأخذها نتيجة صعوبة الكلمات الرئيسية القابلة للتنفيذ في الاعتبار، وأدركنا أن الجميع اتفقوا على شيء واحد على الأقل: الروابط الخلفية مهمة جدًا للترتيب. لذلك، وفي النهاية، قررنا أن نبني درجة صعوبة الكلمات المفتاحية (Keyword Difficullty) الخاصة بنا على عدد مواقع الويب الفريدة التي ترتبط بأعلى 10 صفحات مرتبة.

يسيء العديد من الأشخاص استخدام مقياس درجة الصعوبة عن طريق تعيين عامل التصفية من 0 إلى 10 والتركيز فقط على أفكار الكلمات المفتاحية السهلة. ولكن إليك سبب الخطأ في تجنب الكلمات المفتاحية ذات الجودة العالية:

  1. يجب أن تتبع الكلمات المفتاحية درجة الصعوبة العالية عاجلاً وليس آجلاً 
  2.  ستحتاج إلى الكثير من الروابط الخلفية لترتيب الكلمات المفتاحية ذات الجودة العالية، الأمر الذي يستغرق الكثير من الوقت والموارد. لذلك من المفيد إنشاء صفحتك والبدء في الترويج لها في أقرب وقت ممكن. كلما بدأت مبكرًا ، كلما أسرعت في الوصول إلى هناك

    انظر إلى الكلمات المفتاحية ذات الصعوبة العالية على أنها فرص للروابط – حقيقة أن الصفحات ذات الترتيب الأعلى لبعض الكلمات المفتاحية تحتوي على الكثير من الروابط الخلفية هي علامة على موضوع “يستحق الارتباط”. إذا أنشأت شيئًا أصليًا حول هذا الموضوع ، فهناك فرصة جيدة لربط الكثير من الأشخاص بك.
    فقط اعلم أنه يجب عليك دائمًا تقييم الكلمات المفتاحية يدويًا قبل فحصها على المنصات الالكترونية ولا تعتمد فقط على درجة صعوبة أي أداة لاتخاذ قرارك النهائي. لا توجد درجة واحدة يمكنها تقطيع تعقيد خوارزمية تصنيف  Google إلى رقم واحد. كن حذرًا من صانعي الأدوات الذين يقترحون خلاف ذلك. 

    التكلفة مقابل النقرة (CPC)

     

    تُظهر تكلفة النقرة (CPC) المبلغ  الذي يرغب المعلنون في دفعه مقابل نقرة على إعلان يتم عرضه أعلى نتائج البحث لكلمة  مفتاحية معينة. إنه مقياس للمعلنين أكثر من مُحسّنات محرّكات البحث ، ولكنه يمكن  أن يكون بمثابة وكيل مفيد لقيمة الكلمة المفتاحية. على سبيل المثال ، الكلمة المفتاحية  “برنامج  إدارة المشاريع” لها تكلفة نقرة عالية جدًا تبلغ 30 دولارًا. ذلك لأن  الأشخاص الذين يبحثون عن ذلك الموضوع  يبدو  أنهم يبحثون عن منتج لشرائه.  لكنها قصة مختلفة عن “منهجيات  إدارة المشروع”. من الواضح أن هذا استعلام بحث إعلامي ، واحتمالات بيع  برنامج إدارة المشروع لهؤلاء الأشخاص ليست عالية – وبالتالي ، فإن تكلفة النقرة  أقل بكثير وهي 6 دولارات أمريكية.
    من الأمور المهمة التي يجب  معرفتها عن تكلفة النقرة أنها أكثر تقلبًا من حجم البحث. بينما يظل طلب البحث عن  معظم الكلمات المفتاحية كما هو تقريبًا من شهر لآخر ، يمكن أن تتغير تكلفة النقرة  الخاصة بها في أي دقيقة حيث تعرض المزيد من الشركات إعلانات لها.  هذا يعني أن قيم تكلفة النقرة  التي تراها في أدوات تحسين محركات البحث المختلفة هي مجرد لقطات في الوقت المناسب  وليست دقيقة بشكل خاص. إذا كنت ترغب في الحصول على بيانات تكلفة النقرة في الوقت  الفعلي ، فمن المستحسن استخدام برنامج AdWords.       

 

 تتمثل إحدى الخطوات المهمة جدًا في تحليل الكلمات المفتاحية في تحديد نوع الصفحة التي ستحتاج إلى إنشائها من أجل تعظيم فرصك في الترتيب. وإذا كان بإمكانك استخدام هذه الصفحة لاستهداف مجموعة من الكلمات المفتاحية ذات الصلة دفعة واحدة. أو ربما أنشئ بضع صفحات إضافية لاستهداف بعض الكلمات المفتاحية بشكل فردي، لذلك دعنا نستكشف كيف تحدد هذه الأشياء:

1. تحديد الموضوع الرئيسي

 

لنفترض أن لديك الكلمات المفتاحية التالية في قائمتك:

يبدو أن جميع طلبات البحث هذه تتحدث عن نفس الموضوع: “قهوة سمرا”. ولكن هل يعني ذلك أن صفحة واحدة يمكن أن تحصل على ترتيب جيد لجميع هذه الكلمات المفتاحية؟ أو ربما ستحتاج إلى إنشاء صفحات فردية لاستهداف كل منها على حدة؟   تعتمد الإجابة إلى حد كبير على كيفية رؤية لهذه الكلمات الرئيسية. هل تعتبرهم جزءًا من نفس الموضوع؟ أم أنها تعتبرهم مواضيع فردية؟   يمكنك التعرف على هذا من خلال البحث عن كل من هذه الكلمات الرئيسية واحدة تلو الأخرى ومقارنة نتائج البحث. على سبيل المثال ، لنقارن نتائج البحث عن الكلمة المفتاحية “قهوة سمرا” بنتائج البحث للكلمة المفتتحية “وصفة قهوة السمرا” :

ما هي القهوة السمرا
كيفية تحضير القهوة السمرا
وصفة القهوة السمرا
 قهوة سمرا سادة
الصفحات ذات الترتيب الأعلى لكلتا الكلمتين المفتاحيتين متطابقة تقريبًا. هذا يعني أن محرك بحث Google يرى طلب البحث “وصفة قهوة سمرا” على أنه موضوع فرعي لاستعلام أكثر عمومية ، “قهوة سمرا”. لذلك يمكنك ترتيب كلتا الكلمتين المفتاحيتين في صفحة واحدة.
 “القهوة السمرا بدون سكر” ليست جزءًا من موضوع أوسع “للقهوة السمرا” . أو على الأقل لا تعتقد Google ذلك. مما يعني أنك ستحتاج إلى إنشاء صفحتين منفصلتين إذا كنت ترغب في استهداف هاتين الكلمتين الرئيسيتين.

تعد مقارنة نتائج البحث عن الكلمات المفتاحية ذات الصلة طريقة رائعة لفهم مدى ارتباطها الوثيق وما إذا كان يجب عليك استهدافها بصفحة واحده

2. دراسة نية البحث

 لنفترض أن لديك الكلمات الرئيسية التالية في قائمتك:


أنت الآن بحاجة إلى فهم أيهما يجب أن يكون مستهدفًا بشكل أفضل بمقالات مدونة إعلامية وأيها يجب أن يكون صفحات منتج أو فئة. بالنسبة لبعض الكلمات الرئيسية ، هذا واضح. لا يمكنك إنشاء صفحة منتج لـ “كيفية تحضير القهوة الباردة” لأن الباحثين يبحثون بوضوح عن برنامج تعليمي. ولكن ماذا عن كلمة رئيسية مثل “قهوة أرابيكا” ؟ هل يريد الباحثون معلومات أم يريدون شراء بعضها؟ في مُحسّنات محرّكات البحث ، نسمي هذا دراسة نية البحث. من المفترض أن لدى Google بعض الطرق لتحديد ما يريد الباحثون رؤيته بالضبط لأي استعلام بحث معين. وأي صفحة ترضي غرض البحث تميل إلى أن تطفو في أعلى نتائج البحث. لذا فإن الطريقة التي تحدد بها نية البحث وراء بعض الكلمات الرئيسية هي من خلال النظر في الصفحات ذات الترتيب الأعلى.

لنلقِ نظرة على SERP لـ “قهوة أرابيكا” :

لدينا هنا كلاهما: صفحات إعلامية ومتاجر عبر الإنترنت. في مُحسّنات محرّكات البحث ، نطلق على هذا نية بحث متصدعة. هذا يعني أنك قد تكون قادرًا على ترتيب هذه الكلمة الرئيسية بأي من نوعي الصفحات. لكن تحديد هدف البحث الصحيح لا ينتهي بتحديد نوع الصفحة الصحيح لاستعلام معين. من الناحية المثالية ، تريد أن تأخذ في الاعتبار المتغيرات التالية: النوع – على سبيل المثال ، منشور مدونة أو صفحة منتج أو صفحة فئة أو صفحة مقصودة أو أداة عبر الإنترنت ، إلخ. التنسيق – على سبيل المثال ، دليل ، مقالة ، أخبار ، مراجعة ، مقارنة ، إلخ. زاوية – هذا هو دورك الفريد في موضوع معين. إليك مثال جيد لزاوية المحتوى السائدة. في نتائج البحث عن “كيفية صنع لاتيه ” ، ركز شخص ما على صنع قهوة مثالية ، بينما قرر شخص آخر مشاركة كيفية صنعه بدون آلة إسبرسو.

ولكن ماذا لو جربت الزاوية التالية لمقالك: “كيف تصنع لاتيه مثل جوردون رامزي “. ربما يعتبر بعض الأشخاص أن هذا أفضل من “مثالي” وينقرون على صفحتك؟ كما يمكنك أن تقول ، فإن سبب احتياجك لتحليل هدف البحث عن كلمة رئيسية هو عدم اتباعها بالضرورة إلى حرف T. إذا كان لديك رأي قوي حول هدف البحث لاستعلام بحث معين ولكن لا يبدو أن أيًا من الصفحات ذات الترتيب الأعلى تتبعه ، فامنح حدسك فرصة. حتى إذا كانت صفحتك مختلفة عما هو موجود بالفعل ، فقد يمنحها Google فرصة ويعرضها لبعض الباحثين. وإذا صادف إعجابهم ، فستؤمن صفحتك مكانها في SERP.

 

 

 

 

ربما يُشكل تحديد الكلمات المفتاحية المهمة لك والتعرف على أين ينبغي توجيه جهودك أكثر الأمور تعقيدًا وتحتاج إلى أبداع. لهذا، تُطرح الأسئلة التالية:

 

– كم هي حركة البحث المتوقعة لتلك الكلمة المفتاحية؟

– مدى صعوبة تحقيق الترتيب العالي في البحث؟

– من هم منافسوك؟ وما العناصر الضرورية لإنشاء صفحة متكاملة؟

– هل لديك بالفعل صفحة تحتاج إلى تطوير؟

– ما هي الأهمية التجارية لتلك الكلمة المفتاحية؟

– ما الذي ستكسبه عند تحقيق الترتيب العالي لها؟

 

هذه النقطة الأخيرة تحتل أهمية خاصة. فبالرغم من أن حجم البحث والترتيب المتوقع ونية المستخدم هي نقاط جوهرية، إلا أن عليك أيضًا التفكير في فائدة تلك الكلمة لعملك.

 

عند قياس الأهمية التجارية للكلمة المفتاحية، يعتمد العديد من المسوقين على مراحل رحلة العميل، التي تمثل خطوات المستهلك قبل الشراء. وهذه المراحل تشمل:

 

1. البحث عن معلومات عامة حول الموضوع.

2. البحث عن حلول للمشكلات المحددة.

3. الرغبة في شراء منتج أو خدمة معينة.

 

في حين أن بعض الكلمات المفتاحية قد تكون ذات أحجام بحث ضخمة لكن بمعدلات تحويل قليلة، فإن أخرى قد تحقق العكس. ومع ذلك، يظل هذا الإطار غير كافي بالنسبة لبعض المسوقين. لذلك، في Ahrefs قمنا بوضع معيار خاص لتحديد القيمة التجارية، وهو يشمل تقييم من 0 إلى 3 يُظهر مدى تطابق الكلمة مع منتجاتنا.

 

جزءٌ مهم من تحليل الكلمات المفتاحية هو تحديد نوع الصفحة التي تحتاجها لتحقيق الترتيب الأفضل. قد تكون هذه الصفحة تغطي مجموعة من الكلمات المفتاحية أو تحتاج لصفحات متعددة لتغطية كلمات محددة. دعونا نبحث في كيفية تحديد هذه النقاط.