الروابط الخلفية Backlinks: احد اهم اعمدة حملة سيو SEO ناجحة

الروابط الخلفية Backlinks هي تلك الروابط الموجودة على مواقع الويب الأخرى غير موقعك والتي تعود إلى صفحة على موقع الويب الخاص بك. تسمى الروابط الخلفية أيضًا بالروابط الواردة لأنها تمثل حركة مرور موقع ويب آخر قادمة إلى موقعك. يمكن أن تساعدك جودة وكمية الروابط الخلفية الخاصة بك في الحصول على تصنيف أعلى في محركات البحث مثل Google وBing.

تعتبر الروابط الخلفية مؤشرًا على مدى شعبية موقع الويب الخاص بك لدى المستخدمين. يعد تنفيذ وإدارة وتحليل أداء الروابط الخلفية جانبًا مهمًا في تحسين محركات البحث (SEO) واستراتيجيات تحسين محركات البحث. لزيادة عدد الزيارات العضوية وجذب انتباه محركات البحث، يجب عليك الاستثمار في تحسين محركات البحث على الصفحة وخارجها. التحسين على الصفحة هو عملية إنشاء محتوى يساعد محركات البحث (والمستخدمين) على فهم موضوع موقع الويب الخاص بك. يتعلق التحسين خارج الموقع بإثبات لمحركات البحث أن المحتوى الخاص بك يقدم قيمة لأطراف ثالثة. وأهم بيان قيمة هو الارتباط الخلفي.

ما الفرق بين الرابط العادي والرابط الخلفي Backlink؟

ترتبط المستندات الفردية الموجودة على الويب عبر الروابط، فهي بمثابة الغراء الذي يجمع الويب معًا. الروابط الداخلية هي روابط بين صفحات الويب في نفس المجال، وهي موجودة في المقام الأول لمساعدة الأشخاص على التنقل في موقع الويب. تتصل الروابط الخارجية بصفحات الويب في المجالات الأخرى ولها نطاق أوسع من النوايا المحتملة بما في ذلك:
-توفير سياق أوسع للقارئ
-دعم المطالبة المقدمة في النسخة
-استشهد أو قدم مصدرًا
-يوصي بشيء ما
-أضف الأصالة وفي كل حالة
يكون الرابط موجودًا على الصفحة لتوفير قيمة إضافية للقارئ، وبالتالي فإن الرابط الصادر يعد أصلًا قيمًا. من المهم أن نفهم أن الرابط له اتجاه. عندما يكون صادرًا على صفحة الويب المرتبطة، فهو وارد إلى الصفحة المستهدفة. لذلك، يعد هذا رابطًا خلفيًا للصفحة المستهدفة. تدرك محركات البحث أن الرابط الخلفي له قيمة وتكافئ عنوان URL المستهدف، وتفسر الرابط على أنه مقصود تمامًا؛ يفترضون أنه كان هناك مستوى معين من التقييم التحريري لصفحة الويب المستهدفة. ولهذا السبب تشير الروابط الخلفية التي تشير إلى موقع الويب الخاص بك لمحركات البحث إلى أن المحتوى الخاص بك له قيمة. في الواقع، تعد الروابط الخلفية أحد أقوى عوامل التصنيف. إنهم يلعبون دورًا كبيرًا في نجاح (أو فشل) كل موقع ويب عندما يتعلق الأمر بحركة البحث العضوية.

ما هي سلطة الروابط الخلفية وكيف يتم تحديدها؟

واحدة من الأسباب الرئيسية التي جعلت جوجل محرك البحث الرئيسي هي أنها كانت أول من أدرك أهمية الروابط الخلفية في مجال تحسين محركات البحث. عندما تم إطلاق جوجل في عام 1998، استخدمت خوارزمية ثورية لتصنيف صفحات الويب استنادًا إلى شعبية الروابط، وهذا يعني أن الصفحة تتصدر القائمة إذا كانت تحتوي على المزيد من الروابط.
هذه الخوارزمية، التي تم تسميتها “صفحة رانك” نسبةً إلى لاري بيج (مؤسس جوجل بالاشتراك مع سيرجي برين)، لا تقوم بحساب عدد الروابط التي تتلقاها صفحة الويب المعينة فقط؛ بل تقيس أيضًا سلطة تلك الروابط.
هذا يعني أن ليست جميع الروابط الخلفية متساوية. تخيل أن إحدى صفحات موقع الويب الخاص بك لديها رابطًا خلفيًا من صفحتين على نطاقات خارجية مختلفة:

-الصفحة أ لديها 200 رابطًا خلفيًا.
الصفحة ب لديها 20 رابطًا خلفيًا.

إذا كانت هذه الصفحتين تتحدثان عن نفس الموضوع، ستحتل الصفحة أ على الأرجح مكانة أعلى من الصفحة ب. هذا يرجع إلى أن الصفحة أ ستكون أكثر تأثيرًا بسبب وجود عدد أكبر بمراحل من الروابط. من الناحية العملية، تخصص خوارزمية صفحة رانك قيمة للسلطة لكل صفحة ويب استنادًا إلى كمية وجودة الروابط الواردة إليها.

 

استكشاف شبكة روابط خلفية بسيطة

خوارزمية صفحة رانك هي خوارزمية تكرارية. وهذا يعني أن البيانات تحتاج إلى حسابها، ثم تعيد تغذيتها إلى نفسها، وبعد ذلك يجب إعادة تشغيلها من خلال العديد من التكرارات قبل أن تستقر. ذلك لأن السلطة النسبية لجميع الصفحات في الشبكة تعتمد على بعضها البعض. على سبيل المثال، تخيل شبكة تحتوي على 4 صفحات. الصفحة أ تربط بالصفحتين ب وج وتحمل رابطًا خلفيًا من الصفحة ب.
الصفحة ب تربط بالصفحتين أ ود وتحمل روابط خلفية من الصفحتين أ وج.
الصفحة ج تربط بالصفحتين ب ود وتحمل رابطًا خلفيًا من الصفحة أ.
الصفحة د لا تقوم بربط الصفحات الأخرى ولكنها تحمل روابطًا خلفية من الصفحتين ب وج.
 لحساب السلطة التي تمر إلى الصفحة د، نحتاج أولاً إلى معرفة سلطة الصفحتين ب وج. ولكن سلطة الصفحة ب تعتمد على الصفحتين أ وج، وسلطة الصفحة أ نفسها تعتمد على الصفحة ب.
يمكنك أن ترى كيف يمكن أن تصبح حتى الشبكة البسيطة معقدة بسرعة. إنه فقط من خلال تكرار الحسابات مرارًا وتكرارًا يتضح الحلاً. الرياضيات ليست معقدة لهذا الحد، ولكن حجم مجموعة البيانات (الروابط التريليونية عبر الإنترنت بأكملها) وكمية الحسابات المطلوبة تجعل منها مهمة ضخمة.

ما هي سلطة الدومين (Domain Authority)؟

سلطة النطاق تصف الشبكة الصغيرة من عناوين URL والروابط التي توجد على موقعك الخاص. مثلما تنتقل السلطة من روابط خلفية من مواقع خارجية، تنتقل السلطة أيضًا من خلال الروابط الداخلية داخل موقعك الخاص من صفحة واحدة إلى أخرى.
من المنطقي أن تكون روابط من مواقع العلامات التجارية الكبيرة لديها سلطة نطاق أكبر من روابط من الشركات المحلية الصغيرة. على سبيل المثال، الرابط من صفحة على موقع CNN يكون قيمة لأن CNN هو موقع ذو سلطة. المواقع الغير معروفة أو الصغيرة لديها سلطة أقل.
إذا حصلت صفحتك الرئيسية على روابط خلفية من موقع أخبار محلي، فإن هذا يعزز سلطة صفحتك الرئيسية. ولكن نظرًا لأنها أيضًا تحتوي على روابط إلى صفحات أخرى على موقعك، يتم توزيع بعض هذه السلطة على الصفحات المرتبطة بصفحتك الرئيسية. مع هذا الارتفاع في السلطة، يتم مشاركة السلطة أيضًا بين الصفحات التي يتم الربط بها. لذلك، تتدفق روابط الواردة من مواقع خارجية تدريجياً من خلال هندسة الروابط الداخلية عبر موقعك بأكمله. كلما كانت الصفحة أقرب إلى الجزء العلوي من هذا النظام، كلما تلقت مزيدًا من سلطة الروابط.
هذه هي الطريقة التي يمكن بها للعلامات التجارية الكبيرة أن تهيمن على السوق لمجموعات معينة من مصطلحات البحث. قوة نطاقهم وممارسات الربط الداخلي الذكية يمكن أن تعني حتى أن الصفحات الجديدة تصنف بشكل جيد.

كمية وجودة الروابط الخلفية Backlinks

الكمية والجودة: عندما يتعلق الأمر بالروابط الخلفية، كليهما مهم على الرغم من أن حساب القيمة الدقيقة لسلطة الروابط هو مهمة معقدة وغامضة للغاية، إلا أن معرفة كيفية عمل خوارزمية صفحة رانك يوفر بعض القواعد الأساسية:

1. ترغب في جذب أكبر عدد ممكن من الروابط الخلفية.
 2. من الأفضل الحصول على روابط خلفية من مواقع موثوقة وذات سلطة.
 3. يمكنك استخدام حدسك لتقدير مدى مصداقية موقع الويب
. 4. جذب المزيد من الروابط الخلفية سيكون له تأثير إيجابي على موقع الويب بأكمله.

باختصار، ترغب في الحصول على الكمية والجودة عندما يتعلق الأمر بالروابط الخلفية.

فوائد الروابط الخلفية

بناء الروابط الخلفية هو جزء أساسي من تحسين محركات البحث (SEO) لأن محركات البحث تستخدمها لمساعدتها في تحديد السلطة والصلة لصفحة معينة. تقرر محركات البحث مدى أهمية صفحة معينة من خلال الروابط الخلفية. ومع ذلك، ليست جميع الروابط الخلفية ذات القيمة العالية متساوية. تقوم محركات البحث بتقييم الروابط الخلفية استنادًا إلى جودة الموقع الذي يقدم الروابط بدلاً من عدد الروابط الخلفية التي يحتوي عليها موقعك. الروابط الخلفية يمكن أن تحسن تصنيفات صفحات موقعك لأنها تظهر القيمة. في النهاية، كلما كان لديك المزيد من الروابط الخلفية عالية الجودة، كلما احتلت صفحاتك مركزًا أعلى على محركات البحث. بالإضافة إلى ذلك، تساعد على اكتشاف علامتك التجارية على الإنترنت. عندما يقوم مواقع شهيرة بوضع روابط إلى موقع الويب الخاص بك، يمكنك الحصول على المزيد من حركة المرور المرجعية من الأشخاص الذين يهتمون بالفعل بالمواضيع التي تتحدث عنها. وهذا يسمح للمزيد من العملاء المحتملين بدخول قناة التسويق.

كيفية تقييم الروابط الخلفية من حيث الصلة

بعد أن تعرفت على إجابة على “ما هي الروابط الخلفية؟”، دعونا نلقي نظرة على كيفية تقييم محركات البحث للروابط الخلفية من حيث الصلة. العامل الآخر المهم عندما يتعلق الأمر بالروابط الخلفية هو الصلة.
بالإضافة إلى حساب سلطة الروابط الخلفية إلى موقعك على الويب، تنظر جوجل أيضًا إلى الصلة للرابط – هل يتناسب موضوع الرابط ومحتوى الصفحة أو الموقع مع موضوع الرابط الهدف؟

على سبيل المثال، تخيل لديك موقع على الويب يبيع معدات موسيقية، ولديك صفحة ويب تبيع ملقطات الجيتار مرتبطة بثلاثة مواقع مختلفة:

 الرابط 1 الموقع شهير جدًا في صناعة الموسيقى. الصفحة الويب التي تحتوي على الرابط تتحدث عن الجيتارات. النص الأساسي المستخدم في الرابط هو “اقرأ المزيد هنا”. في هذه الحالة، النص الأساسي لا ينقل أي إشارات بالصلة، ولكن الصفحة الويب والموقع يفعلان ذلك، مما يجعل هذا الرابط ذو صلة.
 الرابط 2 الموقع شهير جدًا في صناعة السيارات. الصفحة الويب التي تحتوي على الرابط لديها علاقة بالتزود بالوقود. النص الأساسي المستخدم في الرابط هو “البنزين مقابل الديزل”. بالنسبة للرابط 2، لا توجد إشارات ذات صلة. في الواقع، يبدو أن الرابط غير ذو صلة تمامًا بحيث يمكن أن تعطي جوجل قيمة صفر له، على الرغم من أنه يأتي من موقع ذو سلطة.
الرابط 3 الموقع ليس شهيرًا جدًا في صناعة معدات الجيتار. الصفحة الويب التي تحتوي على الرابط لديها علاقة بملقطات الجيتار.النص الأساسي المستخدم في الرابط هو “أفضل ملقطات الجيتار”.

 في مثال الرابط 3، الموقع والصفحة الويب ونص الرابط كلها ذات صلة. على الرغم من أنه يأتي من موقع ذو سلطة أقل، إلا أن هذا هو رابط قيم لأنه ينقل إشارات صريحة بالصلة.
يمكن أن تنتج الروابط الخلفية من مصادر مختلفة. بعضها من مواقع تبدو غير ذات صلة بشكل واضح، وبشكل عام، هذه الروابط لا تساعد ولا تؤذي موقعك. الروابط التي ستساعدك أكثر هي تلك التي تكون ذات صلة بشكل كبير، حيث يمنح ذلك إشارة أوضح لجوجل بأن موقعك هو تطابق جيد لموضوع معين.

كيفية الحصول على الروابط الخلفية

بمجرد أن تكون قد قمت بما يمكنك من تحسين صفحات موقعك من خلال تحسينها داخليًا (On-Page Optimization)، فإن بناء الروابط الخلفية إلى موقعك هو أهم شيء يمكنك القيام به لتحسين تصنيفات موقعك على محركات البحث.
 للأسف، إنها واحدة من أصعب المهام في مجال تحسين محركات البحث. للحصول على رابط خلفي، يجب أن تقنع شخصًا آخر بأنه يمكنه تحسين صفحة ويب على موقعه من خلال وضع رابط إلى صفحة ويب على موقعك.
 لا يُفضل مراسلة أشخاص عشوائيين وطلب الروابط منهم. بدلاً من ذلك، هناك ممارسات أفضل احترافية أكثر للحصول على روابط خلفية إلى موقعك.

 بناء الروابط (Link Building)

 بناء الروابط هو عملية الحصول على الروابط بنشاط. إنها تختصار ضمن مجال تحسين محركات البحث وتتطلب الكثير من التجارب والممارسة.
 عندما تبدأ في هذا المجال، يكفي أن تفهم قيمة الروابط وتشارك في أنشطة لها القدرة على توليد روابط خلفية. في النهاية، ربط صفحات الويب ببعضها البعض هو جزء أساسي من ما يجعل الويب ما هو عليه.
القلق الأكبر هو العكس – إذا لم تشارك في أي نشاط يمكن أن يؤدي إلى الحصول على روابط خلفية، فإنك تمنح نفسك فرصة ضئيلة جدًا لتحسين تصنيفات البحث الخاصة بك.
بناء الروابط هو عملية تتطلب بعض المحاولة والخطأ.


أفكار لإنشاء الروابط

 على الأساس الأساسي، إن إنشاء الروابط الخلفية يحدث بأحد الطرقين التاليين:
 1. يجد شخص ما محتواك ويقرر ربطه بك.
 2. تعرض محتواك أمام شخص ويختار أن يربط بك.
عملية إنشاء الروابط تعمل بشكل مشابه لعملية إنشاء العملاء المحتملين (Lead Generation)؛ تحتاج إلى وصول الأشخاص بمحتواك. هناك العديد من النهج المختلفة التي يمكنك اتخاذها للقيام بذلك. ما ينتهي بأنه الأكثر فعالية سيعتمد على نوع المحتوى على موقعك، والأشخاص والشركات التي قد تربط بك، وكيف يمكنك جعلهم يلقون نظرة على موقعك.

إليك بعض الكيانات التي يمكن أن تساعدك في الحصول على المزيد من الروابط الخلفية:

1. الموردين والبائعين: إذا كنت بالفعل تملك علاقة تجارية مع مؤسسات أخرى، فعزز من تشجيعهم على ذكر اسمك على موقعهم. ربما لديهم بالفعل قسم لقائمة الشركات – تأكد من تضمين موقعك فيه.
 2. الشراكات: الشراكات التجارية المفيدة للطرفين لها العديد من المزايا بالفعل، ولكن ليس هناك سبب لعدم استخدام العلاقة القائمة بالفعل للتركيز بشكل أكبر على عملك. يمكنك أن تقدم لشريكك محتوى مميزًا ليتم تضمينه في موقعهم، أو تنظيم نشاطات ترويجية مشتركة مثل ورشة عمل. وهذا يأتي مع فوائد إضافية تتمثل في تعريضك لجمهورهم.
3. المجتمع المحلي: دعم مجتمعك المحلي هو وسيلة رائعة لإعطاء شيء مقابل وفتح مجال إيجابي حول عملك. إذا لم تكن مشاركًا بالفعل في المجتمع المحلي، فاكتشف كيف يمكنك المشاركة. يمكن أن تشمل ذلك رعاية الفعاليات، وتنظيم اجتماعات محلية، أو التطوع في المدارس أو الجامعات المحلية.
4. الشهادات: إذا كنت مستخدمًا سعيدًا للمنتجات والخدمات عبر الإنترنت، فقد يقومون بنشر دراسة حالة أو شهادة إذا كنت تستطيع تقديم قصة نجاح مقنعة. إذا كنت قادرًا على العثور على الشخص المناسب للسؤال، فإنه يعتبر بيعًا سهلًا نسبيًا. هذا المحتوى مفيد للغاية للمسوقين الذين يبحثون عن بيع منتجاتهم، وإذا حصلت على رابط خلفي من ذلك، فهو فوز للجميع.
 5. الجمعيات الخيرية: العمل الخيري يمكن أن يولد الكثير من التقدير، والجمعيات الخيرية غالبًا ما تكون سعيدة بتسليط الضوء على الشركات التي تدعمها. على الرغم من أن مساعدة الجمعيات الخيرية بغرض بناء الروابط هو أمر قد يثير التساؤلات الأخلاقية، إلا أنه ليس هناك سبب لعدم محاولة زيادة العائد على العمل الخيري الذي تقوم به أنت أو موظفوك بالفعل.
6. مدوني الفئة الخاصة: في العديد من الصناعات، هناك مدونين متحمسين يقومون بباستمرار بإنتاج محتوى لجمهورهم الخاص. تعزيز العلاقات مع هؤلاء المدونين هو وسيلة ممتازة لتقديم نفسك بشكل أفضل على الإنترنت. إن لديهم بالفعل جمهورًا ملتزمًا يحب محتواهم، وإذا كان منتجك أو خدمتك مناسبًا لجمهورهم، فقد يكون هناك مجموعة من الفوائد من التعاون. قدم لهم كتابة ميزة، أرسل لهم عينات، أجرِ مقابلة معهم، أو ادفع لهم مقابل كتابة محتوى على موقعك كضيف.
 7. الصحافة: على الرغم من أنه يمكن أن يكون من الصعب الحصول على التغطية الإعلامية، إلا أنها تقدم إمكانيات كبيرة لأن الصحفيين دائمًا يبحثون عن القصص. إذا كان لديك قصة جذابة حول عملك أو منتجاتك، فقد تثير اهتمامهم. ويمكن لوس